هل سيقلب السنوار الطاولة ؟ !

هل سيقلب السنوار الطاولة ؟ !

العرب الان _ مقالات 

بقلم إبراهيم أبو شعر

أفرزت حركة حماس قيادتها الجديدة وكانت النتائج مفاجئة للبعض ومتوقعة للبعض الآخر وحدث ما حدث من هرج ومرج على مواقع التواصل الاجتماعي سواء بين نشطاء حماس او غيرهم وانتهى الأمر .. ماذا بعد ؟

يدور الحديث بين النخبة وعامة الناس أن رئيس المكتب السياسي الجديد في غزة يحيى السنوار أحد صقور الجناح العسكري الرجل الحاسم الصلب والقوي وهذا كله كلام مباح ومعروف ولا جديد فيه . ولكن هل سيغير السنوار استراتيجيات حماس ويقلب الطاولة كما يقول كثيرون ..

بعض المواقع الخليجية تحدثت عن انتصار المحور الإيراني على حساب المحور الخليجي وبعض الإعلاميين تحدثوا عن سيناريوهات حرب قادمة مع اسرائيل والبعض الآخر تحدث عن انتصار للعسكر على حساب السياسيين والكثير الكثير من التحليلات التي لم تبنى على علم ودراية  بحركة حماس وآليات اتخاذ القرار داخلها .

 

حماس تنظيم مؤسساتي بحت وهو من أكثر التنظيمات الفلسطينية تماسكا ًمن الداخل واذا تباينت المواقف بين رجالات الحركة تعود الامور إلى الشورى . ومن هنا فإن وجود السنوار على رأس الحركة في غزة له دلالاته وأهميته بلا شك ولكن هذا لا يعني أننا أمام انقلاب داراماتيكي كامل في مواقف الحركة في كل الملفات .

 

ربما سنشهد مزيدا ً من التقارب مع إيران ولكن لن تقطع حماس علاقتها مع الخليج, ربما أن خلفية السنوار العسكرية تجعله أقرب لخيار التصعيد والمواجهة مع الاحتلال ولكن هذا لا يعني ان السنوار يمتلك قرار السلم والحرب منفردا ً داخل حماس .

أما في شأن المصالحة مع فتح والخروج باتفاق سياسي حاسم بين فتح وحماس ينهي سنوات الانقسام فأعتقد ان عهد الحمائم فشل في الوصول لاتفاق جدي وحقيقي ينهي الانقسام فلنجرب عهد الصقور .

نحن أمام تطور مهم في حماس وتوجه أبناء وكوادر حماس ولكن حماس ستبقى هي حماس المتعارف عليها سواء لمن أحبها أو كرهها . فالاحتلال قبل ذلك اغتال الشيخ احمد ياسين ومن بعده الرنتيسي ونخبة من القيادات السياسية والعسكرية للحركة وبقيت حماس تنظيم جماعي متماسك .

 

خرج السنوار من سجون الإحتلال ووصل إلى أعلى سلطة تنظيمية في غزة فلنرى الأيام القادمة ماذا تخبئ لنا .... وعلى المقلب الآخر فلننتظر كيف ستتعامل اسرائيل مع هذه التغيرات والفيصل بين كل التحليلات المتناقضة سيكون مبنيا ً على الأفعال لا على الأقوال .

أما من يعتقد أن السنوار سيقلب الطاولة بشكل داراماتيكي راديكالي فليهدئ من روعه قليلا ً ويدرس جيدا ً كيف تفكر حماس . 

 

 

التعليقات