اجتماع لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر بشأن ليبيا الأحد المقبل

اجتماع لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر بشأن ليبيا الأحد المقبل

العرب الأن - وكالات

أعلنت وزارة الخارجية التونسية، اليوم الجمعة، عقد اجتماع بين وزراء خارجية الجزائر ومصر وتونس، الأحد المقبل في العاصمة التونسية، لبحث الأزمة الليبية.

أفاد بيان لوزارة الخارجية التونسية بأنه تقرر تقديم هذا الاجتماع الذي كان مقررا في الأول من آذار/ مارس.

وسيتطرق الاجتماع، بحسب البيان، إلى "نتائج المباحثات التي أجرتها الدول الثلاث مع مختلف مكونات المشهد السياسي الليبي، بهدف تقريب وجهات النظر بينهم، ووضع أسس حل سياسي توافقي للأزمة التي يمر بها هذا البلد".

وأكد البيان أن الاجتماع يهدف إلى تهيئة الظروف الملائمة لجمع الفرقاء الليبيين. ويعد هذا الاجتماع تمهيداً لآخر يجمع رؤساء الدول الثلاث، يبدأ مما انتهى إليه الوزراء.

الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، كان أطلق في بداية العام الجاري مبادر لتشجيع الأطراف الليبية على حلّ الخلافات القائمة، وتجاوز الصعوبات التي تحول دون استكمال استحقاقات الاتفاق السياسي، الموقع في مدينة الصخيرات المغربية، نهاية 2015

ومطلع كانون الثاني/ يناير الماضي، دعا الرئيس التونسي كافة الأطراف الليبية إلى "الإسراع بإيجاد أرضية مشتركة للحوار والمصالحة ونبذ الفرقة والإقصاء لبناء دولة ليبية ينعم فيها الشعب بالاستقرار والأمن"، كما وجّه الدعوة حينها لنظيريه المصري والتونسي لعقد قمة تناقش الملف الليبي.

التعليقات