هل يسحبون الرقم السري للسلاح النووي من ترامب؟

هل يسحبون الرقم السري للسلاح النووي من ترامب؟

العرب الأن - وكالات

  نقل مراسل صحيفة "يديعوت احرونوت" ناحوم برنياع عن توماس فريدمان، صاحب القلم المؤثر جدًا في "نيويورك تايمز" قوله بأن "تصرفات ترامب حولته إلى هستيري، وإذا واصل التصرف بهذه الطريقة فسيأخذون منه السيطرة على الرقم السري النووي".

وقال مبعوث الإدارة الأمريكية السابق لشؤون الشرق الأوسط، ونائب رئيس معهد بحوث "بروكينغز" مارتن انديك أن "أمريكا هي دولة مبنية على مؤسسات راسخة في الدستور"، أما ستيف بانون، أهم مستشاري ترامب، فيؤمن بضرورة هدم هذه المؤسسات كليًا، وهو يدفع ترامب في هذا الاتجاه.

وفي حوار مع بيتر بايكر، مراسل البيت الأبيض لصحيفتي "واشنطن بوست" و"نيويورك تايمز" لمدة عشرين عامًا، وردًا على سؤال "هل سيحدث هذا الرجل (ترامب) الانقلاب؟"، أجاب"لا، سياسته الاساسية لن تتغير، فقط اللهجة هي التي ستتغير. لا يمكن إعادة التاريخ إلى الوراء، وأنا أعتقد أن الجهاز أقوى من أي شخص وأقوى من الرئيس".

وفيما يتعلق بالسؤال عن ستيف بانون، أوضح "بانون يعرف أن الوقت الذي لديه قصير، وهو سيفعل ما يستطيع ويذهب. الأمر اللافت هو أن معظم الأشخاص الذين يخدمون في البيت الأبيض يريدون بناء الأشياء حسب قناعتهم. ترامب أيضًا بناء في روحه، طوال حياته قام ببناء البيوت، وبانون يريد الهدم: هو استثنائي في محيط ترامب".

وحول إذا ما كان لترامب أيديولوجيا، أشار إلى أنه "قد لا تكون هناك أيديولوجيا، لكنه منهجي في بعض الأمور، هو يؤمن بأن العالم يقوم بخداع أمريكا، وأنها تصرفت كغبية، وهو يؤمن بأنهم ضحكوا عليه".

وعن سياسته الخارجية، ذكر أن "لديه أقوال. يقول أمورًا استفزازية، لكنه حذر جدًا بالأفعال. انظر ماذا قال عن المستوطنات".

التعليقات