اردوغان: تركيا بقيادة حزب الشعب الجمهوري خانت اذربيجان.

اردوغان: تركيا بقيادة حزب الشعب الجمهوري خانت اذربيجان.

 

تم إعادة نشر خطاب مثير للجدل صرح به رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان قبل عدة سنوات على شبكات التواصل الإجتماعي,  حيث قام أردوغان بسحب الستارة عن الحقيقة المرة وإلقاء اللوم على حزب الشعب الجمهوري.

وصرح أردوغان قائلا: في عام 1945 ميلادي قام 146 مثقف أذربيجاني بالفرار من حكومة ستالين عن طريق جسر بورالتان إلى تركيا و التواري فيها عن الأنظار وقام الأتراك باحتضان هؤلاء الأشقاء.

وتحت رغبة ستالين قامت الحكومة التركية تحت قيادة حزب الشعب الجمهوري آنذاك بتوجيه أمر لحرس الحدود تقتضي بإعادة الهاربين الإذربيجانيين المختبئين داخل تركيا.

تفاجأ قائد حرس الحدود التركي بهذه الأوامر وأعاد الإستفسار من القيادة أكثر من مرة ولكن القيادة أصرت على أوامرها.

عندما علم المثقفون المختبئون في الأراضي التركية بما تحيكه الحكومة التركية وتأمر به جنودها طلبوا من حرس الحدود السماح لهم بقتل أنفسهم داخل الأراضي التركية على ألا يتم تسليمهم إلى حكومة ستالين.

تجاهل قائد حرس الحدود طلب الفارين وأجبرهم على الخروج من حدود الدولة التركية وفي لحظة وصولهم إلى جسر بورالتان قام جنود ستالين بإعدامهم على مرأى من الجنود الأتراك.

ولتشويه صورة مخالفيه قام أردوغان بإدلاء تصريح قائلاً فيه بأن حزب الشعب الجمهوري رسم وصمة عار على كل من أيده واعتبره أخاً له من الأذربيجانين والأتراك.

وبعد انتهاء رئيس الجمهورية التركية من هذا التصريح قرأ بعضاً من الأبيات الشعرية وصف فيها هذه الحادثة على أنها عمل غدر وخيانة للأخوة وعار كبير.

التعليقات