ألمانيا: اتهام أردوغان لميركل بالنازية غير مقبول

ألمانيا: اتهام أردوغان لميركل بالنازية غير مقبول

العرب الأن - وكالات

انتقدت ألمانيا اليوم الاثنين اتهام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأنها "تطبق أساليب نازية" ضد الأتراك والمسؤولين الأتراك في بلادها، ووصفته بأنه غير مقبول.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة أولريكه ديمير "تشبيهات النازية غير مقبولة بأي شكل" مضيفة أن الأمر يتوقف على تركيا لتخفيف حدة تصريحاتها، والحيلولة دون الإضرار بالعلاقات بين البلدين.

واكتفت حكومة برلين بتكرار موقف عبرت عنه قبلا إزاء اتهامات مشابهة للرئيس التركي. ولم تشر المتحدثة إلى فرض عقوبات رغم تصاعد طلبات بهذا الصدد في ألمانيا.

وأمس الأحد، قال وزير الخارجية زاغمار غابرييل إنه أبلغ نظيره التركي مولود جاويش أوغلو بأن الرئيس أردوغان "تجاوز الحدود" باتهامه المستشارة شخصيا بأنها تقوم "بممارسات نازية".

وكان أردوغان اتهم ميركل الأحد بممارسات نازية. وقال في كلمة متلفزة "عندما نصفهم بالنازيين فإنهم (في أوروبا) ينزعجون. ويتضامنون مع بعضهم البعض وخصوصا ميركل". وخاطبها قائلا لكن "أنت تقومين الآن بممارسات نازية".

وتأتي هذه التطورات في سياق الخلاف الذي اندلع بين تركيا من جهة وألمانيا وهولندا من جهة ثانية، بعد أن منعت الدولتان التقاء وزراء أتراك بمواطنيهم المهاجرين لإلقاء كلمات في إطار الحشد للاستفتاء التركي على تعديلات دستورية، بينما قالت برلين وأمستردام إن المنع كان لاعتبارات تتعلق بالسلامة.

التعليقات