توقيع اول وثيقة تعاون نووي بين ايران والاتحاد الاوروبي

توقيع اول وثيقة تعاون نووي بين ايران والاتحاد الاوروبي

اعلنت اللجنة الاوروبية اليوم الثلاثاء عن توقيع اول وثيقة بين ايران والاتحاد الاوروبي تنص على تعاون الجانبين في مجال الامان النووي وذلك في اطار خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي الايراني).

وبحسب ما جاء في موقع “نيويوروب” الالكتروني، تقدّر قيمة هذا المشروع مليونين و500 الف يورو ويأتي في سياق تعزيز الطاقات لدى مركز نظام الامان النووي في ايران.

واعلنت اللجنة الاوروبية في بيان نقله موقع نيويوروب، انها قامت ولاول مرة في اطار خطة العمل المشترك الشاملة بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون مع ايران في مجال الامان النووي.

ويضيف البيان، ان العلاقات الايرانية مع الاتحاد الاوروبي مرت في العديد من المراحل خلال العقد الماضي وقد تاثرت بالبرنامج النووي ونظام الحظر ضد ايران؛ مبينا ان رفع الحظر عن طهران شكل سبيلا نحو اعادة العلاقات الموسعة.

واكدت اللجنة الاوروبية دعمها لنظام الامان النووي في ايران والتعاون معها للحصول على المعاهدات النووية الدولية بمافيها معاهدة الامان النووي؛ كما ستقوم بدراسة نتائج اختبار المقاومة الذي سيتم في مفاعل بوشهر النووي.

وذكر البيان ان هذا المشروع يشكل القسم الاول من برنامج ادرج اسفل وثيقة التعاون في مجال الامان النووي بقيمة 5 ملايين يورو والذي اعتمده الاتحاد الاوربي عام 2016.

التعليقات