أردوغان يهاجم منتقديه أمام حشد من أنصاره

أردوغان يهاجم منتقديه أمام حشد من أنصاره

العرب الان - وكالات

 

هاجم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في كلمة أمام حشد من أنصاره من المغتربين الأتراك في ألمانيا أمس السبت، انتقاد ألمانيا لطريقة رده على مأساة منجم مدينة سوما في كلمة تنم عن التحدي استمرت ساعة.

وكان نحو 45 ألف محتج قد قاموا بمسيرة في وقت سابق في مدينة كولونيا الألمانية حسب تقدير السلطات وقد ارتدى بعضهم خوذات عمال المناجم ورفعوا لافتات وصفت أردوغان بأنه دكتاتور مما يكشف الانقسامات السياسية التركية في تلك المدينة الواقعة في غرب ألمانيا.

وكانت المستشارة أنغيلا ميركل قد ناشدت أردوغان أن يكون حساسا في كلمته أمام التجمع السنوي العاشر لاتحاد الديمقراطيين الأتراك الأوروبيين وسط انتقادات من نواب ألمان بأن القاء مثل هذه الكلمة أمر يفتقر إلى الحساسية وذلك بعد 11 يوما من حادث المنجم الذي وقع في مدينة سوما بجنوب غرب تركيا وأدى إلى قتل 301 شخص.

ويأتي هذا الحدث أيضا بعد عام من الاحتجاجات المناهضة للحكومة والتي شهدتها تركيا والتي اشعلها إلى حد كبير القمع العنيف للشرطة لمظاهرة صغيرة ضد تطوير متنزه .

وقال أردوغان “نوع معين من وسائل الاعلام هنا ومنظمات تحاول استغلال كارثة سوما من خلال اهانة رئيس وزراء الجمهورية التركية.

وواجهت حكومة أردوغان إنتقادات على نطاق واسع بسبب طريقة معالجتها للكارثة .

يشار الى أن مساعد لاردوغان ركل أحد المحتجين وقد أقيل بسبب ذلك كما دخل أردوغان نفسه في مشادات كلامية.

وواصل الزعيم التركي إدانة ما وصفه بـ(الاكاذيب والدسائس) التي ينشرها خصومه واصفا ذلك بأنها “دعاية سوداء”.

التعليقات