التوقيع على اتفاقية تأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في كازاخستان

التوقيع على اتفاقية تأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في كازاخستان

العرب الان - وكالات

 

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أستانا عاصمة كازاخستان، حيث سيعقد الخميس، اجتماع للمجلس الأعلى الاقتصادي الأوراسي الجهة الرئيسية للاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي الموحد بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان.

 

ومن المنتظر أن يشهد الاجتماع التوقيع على اتفاقية تأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني 2015، وذلك بعد مصادقة برلمانات روسيا وبيلاروس وكازاخستان عليها. وكان يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي قد صرح عشية الاجتماع بأن "إبرام هذه الاتفاقية هو حدث تاريخي من وجهة نظر الدفع بعمليات التكامل في الفضاء الأوراسي".

 

وتلتزم الدول الثلاث بموجب الاتفاقية بضمان حرية حركة البضائع والخدمات ورأس المال والقوة العاملة في حدود الاتحاد، وأيضا بتنسيق سياساتها في القطاعات الحيوية للاقتصاد مثل الطاقة والصناعة والزراعة والنقل.

 

ويضم نص الاتفاقية 28 قسما و118 مادة و32 ملحقا. وبذلك ينتهي تشكيل أكبر سوق مشتركة في فضاء رابطة الدول المستقلة، حيث يبلغ إجمالي عدد سكان الدول الأعضاء في الاتحاد حوالي 170 مليون نسمة. وعلاوة على ذلك، سيعقد بوتين في أستانا لقاء ثنائيا مع نظيره الكازاخي نورسلطان نزاربايف. ومن المنتظر أن يتم التوقيع على حزمة من الوثائق في ختام المباحثات، بما فيها مذكرة حول بناء محطة كهروذرية في كازاخستان باستخدام تكنولوجيا روسية.

 

التعليقات